الشركة العربية الدولية للإنشاءات والمقاولات أسستها القوات المسلحة الأردنية، وتديرها كوادر هندسية وفنية متخصصة

الشركة العربية الدولية للإنشاءات والمقاولات

  • أسستها القوات المسلحة الأردنية، وتديرها كوادر هندسية وفنية متخصصة
  • 326 مليون دينار حجم المشاريع المحالة على الشركة منذ تأسيسها
  • الشركة تنفذ المشاريع الخاصة بالقوات المسلحة أو العائدة للقطاعين العام والخاص
  • مشاريع كبرى تنفذها الشركة بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية

 

  • نظرة عامة:

بدأت الشركة العربية الدولية للإنشاءات والمقاولات أعمالها مطلع عام 2007، وهي مسجلة في وزارة الصناعة والتجارة كشركة مساهمة محدودة المسؤولية برأس مال مدفوع يبلغ مليون دينار، وهي عضو في نقابة المقاولين الأردنيين، ومصنفة لدى وزارة الأشغال العامة والإسكان في عدة فئات وهي، فئة أولى أبنية، فئة أولى كهروميكانيك، فئة أولى كهروميكانيك، فئة ثانية خلطات اسفلتية، فئة ثانية صيانة أبنية، وقد وصل حجم المشاريع المحالة على الشركة منذ تأسيسها ولغاية عام 2017 إلى حوالي 326 مليون دينار.

  • غايات الشركة:
  • تنفيذ كافة المشاريع المُحالة على الشركة بمختلف أنواعها سواء كانت مشاريع أبنية أو مشاريع بنية تحتية تخص القوات المسلحة أو في القطاعين العام والخاص.
  • التنفيذ المباشر للمشاريع المستعجلة في القوات المسلحة، والتي تحتاج إلى سرعة في الإنجاز وذات خصوصية أمنية.
  • تشغيل وصيانة وإدامة عمل مستشفيات القوات المسلحة، ومدارس الثقافة العسكرية، وبعض الوحدات العسكرية، ومبنى مجمع الملك حسين للأعمال.
  • استثمار المخزون المعرفي المتوفر لدى الكوادر الهندسية في القوات المسلحة، واتاحة الفرصة للاحتكاك المباشر بالسوق المحلي، وتبادل الخبرات مع المقاولين.

 

  • دوائر الشركة:

دائرة المشاريع الهندسية: تتولى إعداد وتقديم الدراسات الهندسية وتجهيز المناقصات وتسعيرها، وتنفيذ مشاريع الأبنية ومشاريع البنية التحتية.

دائرة الصيانة والتشغيل والطرق: تعمل على تنفيذ عطاءات الصيانة والتشغيل للمستشفيات والوحدات العسكرية والمباني الحكومية، كما تقوم بتنفيذ كافة مشاريع الطرق والخلطات الإسفلتية، وتضم الدائرة مهندسين وفنيين مختصين بكافة الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، إلى جانب مهندسين وفنيين مختصين بمجال الطرق، حيث تمتلك الشركة خلاطة اسفلت حديثة تُنتج الخلطات الاسفلتية البازلتية وبقُدرة إنتاجية تبلغ (150) طن في الساعة.

الدائرة المالية والإدارية: تُعنى بإدارة كافة الأمور المالية والإدارية من (ميزانيات وتدقيق ورقابة مالية ومتابعة للمطالبات الصادرة من الشركة، وإصدار كافة الكفالات البنكية لكافة المعاملات المتعلقة بالمشاريع والمشتريات ورواتب موظفين للشركة).

 

* الكوادر والقوى البشرية

وصل عدد العاملين في الشركة إلى حوالي 465 شخص، غالبيتهـم من المدنيين والمتقاعديـــن العسكريين، و12% فقط من العسكريين العاملين، ويضم الكادر الوظيفي في الشركة ما يُقارب 81 مهندس وحوالي 384 فني من مختلف الاختصاصات ومن ذوي الخبرة والكفاءة الفنية.

 

* دور الشركة في خدمة المجتمع المحلي:

- تدريب عدد من طلبة كليات الهندسة في الجامعات الأردنية.

- تدريب وتشغيل مجموعة من المهندسين حديثي التخرج بالتنسيق مع نقابة المهندسين الأردنيين.

- تدريب وتشغيل مجموعة من خريجي الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب.

- تشغيل عدد كبير من أبناء المناطق التي يتم تنفيذ المشاريع فيها.

 

* خبرات الشركة المكتسبة:

تمتلك الشركة خبرات واسعة ومتنوعة في تنفيذ المشاريع المختلفة بكافة مجالات المقاولات ومنها، المستشفيات والمراكز الصحية، أعمال البنية التحتية، الطرق، المدن الصناعية، المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الثقافة العسكرية، نوادي المتقاعديـن، المدن الرياضية، الأسواق التجارية، الصالات الرياضية، المطابخ المركزية، إلى جانب عملها على رفع الكفاءة الإنشائية للمباني القائمة.

 

* جودة العمل:

- تتميز الشركة بأنها تعمل جاهدة لتنفيذ المشاريع بأعلى مستويات الجودة، وحسب أعلى المواصفات الفنية، وذلك من خلال المتابعة المستمرة والإشراف على التنفيذ والاعتناء بأدق التفاصيل.

- تُعد ثقافة الجودة إحدى الركائز الأساسية في الشركة، وهي ثقافة مُستمدة أصلاً من مبادئ المؤسسة الأم وهي، القوات المسلحة الأردنية، المُتمثّلة بالعمل الجاد والكفاءة العالية والاستثمار الأمثل للموارد المتاحة.

 

 

المشاريع المحالة على الشركة من الصندوق السعودي للتنمية

 

قامت الشركة العربية الدولية للإنشاءات والمقاولات بتنفيذ عدة مشاريع ممولة بمنح من الصندوق السعودي للتنمية، إلى جانب مشاريع أخرى تحت الإنجاز، وتتمثل تلك المشاريع بما يلي:

  • مشروع الإضافات الصفية خارج مراكز المحافظات - وزارة التربية والتعليم.
  • مدينة السلط الصناعية (المرحلة الأولى) – شركة المدن الصناعية الأردنية.
  • مشروع مستشفى الأميرة بسمة الحكومي الجديد / محافظة إربد – وزارة الصحة.

 

 

أولاً: مشروع الإضافات الصفية خارج مراكز المحافظات - وزارة التربية والتعليم

يتألف المشروع من بناء إضافات مختلفة لحوالي 62 مدرسة موزعة في مختلف مناطق المملكة، وبمساحة بناء تتجاوز 36 ألف متر مربع، تضم غرفة صفية، ورياض أطفال، ومختبرات علوم، ومختبرات حاسوب، ومشاغل مهنية، ويمتلك هذا المشروع بالكامل وزارة التربية والتعليم.

 

 

ثانياً: مشروع مدينة السلط الصناعية (المرحلة الأولى) – شركة المدن الصناعية الأردنية.

يقع مشروع مدينة السلط الصناعية على بعد (5) كم تقريباً إلى الجنوب من مدينة السلط غرب العاصمة عمان، وتبلغ مساحة أرض المشروع الإجمالية (المرحلة الأولى) حوالي 238000 متر مربع تقريباً، وتملك المشروع شركة المدن الصناعية الأردنية.

وتقوم الشركة العربية الدولية للإنشاءات والمقاولات بتنفيذ كافة أعمال المشروع، والتي تضم أعمال الحفريات والطمم اللازمة لهذ المرحلة، بما في ذلك تسوية مواقع القطع الصناعية، وأعمال تنفيذ الطرق والساحات الإسفلتية بمساحة 25000 متر مربع تقريباً، إلى جانب أعمال شبكات البنية التحتية من، مياه، مجاري، كهرباء، الأعمال المدنية لشبكة الاتصالات، إنارة الشوارع، أنظمة إطفاء الحريق.

كما يتضمن المشروع إقامة أبنية إدارية متكاملة التشطيبات، إلى جانب الأعمال الخارجية لمواقع هذه الأبنية والتي تضم، مبنى الإدارة بمساحة إجمالية تبلغ 450 متر مربع تقريباً، ومبنى الخدمات بمساحة إجمالية تبلغ 340 متر مربع تقريباً.

كما تتولى الشركة العربية الدولية للإنشاءات والمقاولات إنشاء المدخل الرئيسي للمدينة الصناعية، وأعمال السور الدائم على المحيط الخارجي لمدينة السلط الصناعية بطول يبلغ 1900 متر.

 

 

ثالثاً: مشروع مستشفى الأميرة بسمة الحكومي الجديد / محافظة إربد – وزارة الصحة

يقام المستشفى في محافظة إربد التي تبعد 80 كيلو متر إلى الشمال من العاصمة عمان، على قطعة أرض تبلغ مساحتها الكلية 34700 متر مربع، ويتكون المستشفى من 8 طوابق بسعة 420 سرير، و16 غرفة عمليات كبرى وصغرى، وبمساحة بناء كلية تتجاوز77000 متر مربع، وتمتلك هذا المشروع وزارة الصحة.

ويضم المستشفى كافة التخصصات الطبية الرئيسية، إلى جانب كافة الخدمات المساندة التي تضم تجهيزات حديثة ومتقدمة تضعه في مقدمة المستشفيات الرئيسية الحديثة على مستوى المملكة عند اكتماله.

24-آذار-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب